KAWALIAN DI TATAR SUNDA

Buat Muslim

أسلم تسلم

Buat Non Muslim

السلام على من اتبع الهدى

Minggu, 28 Februari 2016

MUHADTASAH 'ARABIYAH


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله  والصلاة  والسلام على سيد المرسلين  وعلى آله  وصحبه  أجمعين    أمّابعـــــد
المحادثة الأولى
أحمد       :هشام خالد حيّ حيّ على السيارة فعمى سعيد يستعجلنا !
الأولاد     : حيّ حيّ
أحمد       : السلام عليكم يا عمى سعيد
عمى سعيد : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مرحبا بك يا أحمد ومرحبا بأصدقائك
الأولاد     : مرحبا بك يا عمى سعيد
عمى سعيد : أه  إلى أين سنذهب يا أحمد ؟
أحمد       : سنزور جدّى فى القرية لنقضي يوما جميلا فى البستان
عمى سعيد : إن شاء الله       فلنبدأ بدعاء ركوب السيارة
كلهم       : الحمد لله الذى سخر لنا هذا وماكناله مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .
سبحان الله  X 3   الحمد لله X 3        الله أكبر X 3
اللهم إنّي ظلمت نفسي فاغفرلى فإنه لايغفر الذنوب إلاّ أنت    هيابنا هيابنا نمضى إلى القرية
النشـــــــــــــــــــــــــــيد :
                     طلائع فى حمـــــى الله       بناة المجـــــــد والجـــــــاه
نشأنا فى حمــــــى القيم       على الأخـلاق والشيم
نواســـــى مبعــــد الدار       ونرعــى حــرمة الجـــار
وننأى عـــن ذوى العـار     وعن غذر وعن كـذب
فأنصار الهــدى نحـــــن       ولم تكبــــــر لناســــنّ
سيعلينا غــــدا شـــأن         بفضـــل الجـــدّ والدأب
نروض النفـس والصغر       على الأزمـات والخطـر
ونطــــوى إن دعا الأمر      بالصوت اللغو واللعـــب
 Mangga kupingkeun 1
المحادثة الثانية
أحمد           : ها    هو جدّى ينتظرنا هناك
خالد           : ها هو مقبول علينا
هشام          : السلام عليكم يا جدّى
الجــــدّ          : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته     مرحبا بكم يا أبنائى
أحمد           : أقدّم لك ياجدّى صديقى هشام وصديقى خالد
الجــــدّ          : أهلا بكما فى قريتنا    أهلا بكما... هاه ماذا فعلتم فى امتحانات نهاية العام ؟
أحمد           : الحمد لله كماتعوّظت ياجدّى حصلت على المركز الأوّل
الجــــدّ          : هاه هاه هاه
هشام و خالد  : أمّا نحن فقد حصلنا على المراكز المتقدمة
الجــــدّ          : الحمد لله X 2       هكذا ياأبنائى يجب أن يكون المسلم متفوقا فى كلّ مجالّ نافع فى الحياة فى دراسته وفى عمله. فأنا مثلا يا أبنائى على الرغم من كبر سنّى فإنّى أصحو من نومى مبكّرا وأجتهد فى عملى وأرعى حقلى وبستانى
النشـــــــــــــــــــــــــــيد :
إنّى رجل أرضى خضـــرة                         فى مزرعتى أطيب ثمــــــرة
تأتى منها ريـــح عـــــطـرة                         أرعى حقلى أحمى شجــــــرة
كي لا تدنو منه حشـــــرة                         أدعــو ربّى يرعــى الثمـــــرة
Mangga kupingkeun 2
المحادثة الثالثة
الجــــدّ      : هيّا هيّا يا أبنائى هيّا لتشاهدوا البستان وتتمتعوا برائجة الورد والريحان     هاه هاه هاه ...
أحمد       : ونلعب ونجري فى البستان ..(الجد: أوه ه ه ).. فالرياضة تقوم الجسم وتنشّط الأذهان
هشام      : وقد حثّنا رسول الله ...عليه الصلاة والسلام ...على ممارسة الرياضة فقال : "المؤمن القويّ خير وأحبّ إلى الله من المؤمن الضعيف"
خالد       : وقال أمير المؤمنين عمر بن الخطّاب  : "علّموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الحيّ"
هشام      : ولاننسى أن نجتمع ثمارالفاكهة من خوخ ورمّان      نعــــــم نعــــــم
النشـــــــــــــــيد                              :
هيّابناهيّاهيّا نلعب فـى البستان                 نجرى على حشائش مخضرة الألوان
نستنشف الأزهار من ورد ومن ريحان         ونقطف الأثمار من خـوخ ومن رمّان
نقضى فـــراغ الوقت فى رياضة الأبدان         ثمّ نعـــود بعـــدها للعلــم والعـــــرفان
Mangga kupingkeun 3
المحادثة الرابعة
الأولاد     : ألله        أللهّ
أحمد       : ما أجمل هذا البستان ! فالخضرة تكسو كلّ مكان والزهور رائحتها جميل وزهات الألوان
هشام      : والطيور تترقّى بـحرية بين الأغصان
خالد       : تغرّد وتغنّى أهدب الألحان
الجــــدّ      : هكذا الطيور دائمافى فصل الربيعة فالسماء صافية والشمس صاطعة والأرض الخضراء زاهية
أحمد       : كل هذا يؤدي الطيور بالغناء فرحا واهتيازا بفصل الخضرة والنمى
الجــــدّ      : نعم ياأحمد ولكن هل تعرف متى يبدأ فصل الربيعة ؟
أحمد       : نعــــم       يوم الحادى والعشرين من مار
الجــــدّ      : أحسنت يا أحمد   هاه  وأنت يا خالد هل تعرف متى ينتهى الفصل ؟
خالد       : نعــــم      فى يوم العشرين من يونى
الجــــدّ      : أحسنت   فى أيّ فصول السنة نحن الآن ؟
الأولاد     : فصل الربيعة ..(الجد : هاه هاه هاه هاه)
النشـــــــــــــــــــــــــــيد                     :
                  عند مـا تأتى الربيعــــة        تكثر طيـــــــــر الغناء
السماء تصفـــو ويبدو        كلّ شيئ فى الصــــفاء
والنسيم الحلو يسرى         فى صــــباح ومــــــساء
هــذه الأشجار تكسى         كل أطــوى بالبهــــــاء
هذه الأزهار دوجى          عطرها كلّ الفضــاء
Mangga kupingkeun 4
المحادثة الخامسة
هشام      : أحمد أحمد أين عمّى
أحمد       : إنه هناك بــجوار شجر الورد
الجــــدّ      : إنه يخاطب شجر الورد
خالد       : يبدو أنه مواجه بها
الجــــدّ      : ولماذا ؟   فالورد رائحته طيّبة وجميلة وألوانه زاهية ومتعدّدة       فمنها الأحمر
الأولاد     : والأصفر والأبيض والأزرق والبنفسجي وبرتقالي
الجــــدّ      : ونحن ياأبنائى نزيّن بيوتنا وحدائقنا بالورد كمانصنع منه العطور والروائح الجميلة
أحمد       : الحمد لله الذى خلق لنا الورد      الحمد لله
النشـــــــــــــــــــــــــــيد :
                   يا شجــــــرة الــــــــورد      لك حـديث عندى
زهــــــورك الحمــــــــراء      غصونك الخضـــراء
جميلــــــــة الألـــــــــوان     فى داخــل البستان
لولا يد البســـــــــــتانيّ      ترعـــــــــاك كلّ آن
ماطاب منك الزهــــــر      أوفاح منك العــطر
كذاك نحن فى الصغـــر       نشبه أزهارالشجــر
لولا يد ترعــــــــــــــــانا     فياضــــــــــــة حنّانا
لمــــــــانبتنا زهـــــــــرا       ولانبتنا ثمـــــــــــــــرا
Mangga kupingkeun 5
المحادثة السادسة
أحمد       : إنّ الطيور تغرّد بأصوات جميلة فى جنبات البستان
هشام      : وتتحرّك بسهولة ويسر من شجرة إلى أخرى
خالد       : وبعضهايطير فى السماء إلى أمكنة عَالِيّة
الجــــدّ      : نعــــم نعــــم ياأبنائى فأقسام الطيور مكسوّة بريش قويّ ومزوّدة بأجنحة والذيول    كل هذا يساعد الجسم على الطيران
خالد       : والطيور لديها حاسة البصر قوية
هشام      :إلاّ أنّ حاسة السمع لديها ضعيفة
خالد       : إذن فليس للطيور اذان مثل اذاننا
أحمد       : نعــــم.      هاي تسمع أبرفتحات تحت ريش فقوّّع العين
هشام      : ومن الطريف أنّ الطيور تأكل طعاما أكثر ممّا يأكل الإنسان
خالد       : بعض الطيور يأكل أضعاف الوزن
هشام      : فمنها ما يأكل الحبّ (أحمد  :ومنها ما يقطعت السمكة الصغيرة من البحار والأنهار
خالد       : أمّاالطيور الجارحة فتأكل اللحوم
الجــــدّ      : أهـ والطيور تحرس على النظافة قتكون بتنظيف ريشها عدة مرّة فى اليوم
أحمد       : ومن الطيور مااتخذه الإنسان ردّا للسلام
هشام و خالد: الحمام


النشـــــــــــــــــــــــــــيد :
                   ساكن الأغصان غرّد         وامــــــلئ الدنيا غــــــناء
والتقط حــبّالـــــذيذا         والتوى مـــــا شئت مــــا
أنت نومـــــــا لاتبالى        بالمشقــــــــة والعــــــــناء
تلو حـــلق ياصــديقى         وسّـــــــع الله الفضــــــاء
حــــــين واح الأرض        ترقى كل ما نلت الغداء
تلو أدّن عشّي حــالا         ســـالمــــا مـــــــن كل داء
المحادثة السابعة
أحمد       : هشام خالد أنظرا أنظرا إلى هناك إنه طائر صغير مع أمه
هشام      : والأم تطير طيرا فى السماء وتطيرّ طائراصغيرا
أحمد       : ياألله لقد طارت الأمّ بعيدا وتركت  صغيرا
هشام      : إنه يمشى عنده من فرخ  ويجتار بين الأغصان القريب
خالد       : الأمّ طارت مرة أخرى وفى فمّها عواد من القشّ
أحمد       : وقد وضعتها فى مجموعة أخرى من أعواد القشّ
هشام      : هي تسمع صوتا من صغيرها
الجــــدّ      : إنها الرحمة التى استودعها الله قلوب الأمهات
أحمد       : وهي جسم صغير برحمة الله واسعة
الجــــدّ      : يقول رسول الله  ...عليه الصلاة والسلام ... جعل الله الرحمة فى مائة جزء وأمسك عنده تسعة وتسعين جزءا وأنزل فى الأرض جزء واحد فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتّى ترقع الفرس وحافرها عن ولدها خشية أنفسهما
الأولاد     : صدق رسول الله
النشـــــــــــيد :
الطائر الصغير  مسكنه فى العش             وأمه تطير           تأتى له فى القشّ
ياطائرا ماأجملك ياجهرة فى الشجر            تخاله الطيور         أذا بدا فى الفرش
أنت على الغصن مالك مكلّل بالزهر         كأنه أمير            يجلس فوق العرش
صرفى حواء حمالك وتطير بغير حذر         لولا جهاد الأمّ لك   ياطائر ينتطير
المحادثة الثامنة
الجــــدّ      : هيّا هيّا ياأبنائى هيّا إلى البيت
أحمد       : يا عمّى سعيد X 2...(عمّى سعيد        : نعم يا أحمد)
الأولاد     : هيّابنا هيّابنانمضى إلى بيت جدّنا...(الجد : هاه هاه هاه هاه)
أحمد       : سأجلس بجوارك يا عمّى سعي
            ماهذا X 2 الذى يعمّ فى النهر ياجدّنا ...(هشام : إنه ويز )
الجد       : هاه هاه    إسمه الوزّ وليس الويز. وهو طائر كماترون ياأبنائى رقبته طويلة
هشام      : ويحطّ الريش ومعظّم الجسم
أحمد       : وبعض الوز لون ريشه ابيض وبعضه لون ريشه رمدي
خالد       : وها يعيش الوز فى الماء فقط ؟
الجــــدّ      : هاه هاه    لا ياخالد لا...إنه يفضّل ان يفضين حاره فى الماء وفى المساء يغادر الماء ليبيت فى حضيرته
خالد       : نريد المزيد من المعلومات عن الويز ياجدّنا !
الجد       : لاتقل الويز إنّه الوزّ        تعرفون ياأبنائى أنّ الوز يبيض ولايلد ويتميّز بشهولة التربيّة وقلّة التكاليف كما أنّ بعض الناس يستخدم الوز فى الحراسة
أحمد       : لأنّه يدرى أصواتا عالية عندما يقترب منه أحــد...( الجد:  أحسنت يا أحمد !)
النشـــــــــــــــــــــــــــيد :
                   رأيت الوزّ فى النهر           جماعات به تجرى
وفوق الماء قد عمّت          كأوم السفن فى البحـر
ومدّا والزعاناء                قد توالا أفرح  صدرى
وأخفى ارجو أن كانت       تزيد الأوم فى النهر
وغاب الوز عن عينى        ولكن عادان البرّ
وعند شفته قد غنّى         بصوت فى الحواء يسرى
المحادثة التاسعة
أحمد       : إنّى أسمع صوت الديك الرومي
هشام      : أين هو أين هو ؟
الجــــدّ      : هيّا هيّا لنشاهد الديك الرومي فى حضيرته ...(الأولاد :   هيّا هيّا)
هشام      : إنّه ديك ضخك إنّ لونه أسود
الجــــدّ      : وهناك الديوك الرومية لونوها رمدي وأخرى لونها برونزيّ وأخرى لونها أحمر
خالد       : هل يستطيع الديك الرومي الطيران ؟
الجــــدّ      : لا لا ياخالد! لأن وزنه ثقيل
هشام      : إنّ الديك بدأ فى نفسه ريش
الجــــدّ      : لقداشتهر الديك الرومي بأنه طعام الملوك
أحمد       : لماذا ياجدنا ؟
الجــــدّ      : لأن طعامه لذيذويحتوى لحمه على نسبة عالية من البروتين وكمية قليلة من الذهون
أحمد       : ومن الطريف أنّ الإنكليز يطلق عليه الديك التوركى
الجــــدّ      : هاه هاه...هذا صحيح ياأحمد ! فقد عرّفه الإنكليز لأوّل مرّة على يد التجّار الأطراك
أحمد       : جدّى أين ذهب الديك ؟
الجــــدّ      : إنطلق ياأحمد      ألا تعرف أنّ الديك الرومي يحبّ لإستطلاع واللتجوّل للمسافات الطويلة ؟
النشـــــــــــــــــــــــــــيد :
                   هذا زيف أناأهواه           ماأجمله ماأدهاه
فى مشيته ماأحلاه           وله صوت لاأخشاه
وبه ريش ماأعلاه            قد ينشره عند
لايعضضنى إذ ألقاه           ربّ احفظه رب ارعأه ماأحلاه
المحادثة العاشرة
أحمد       :ها نحن قد شاهدنا الوزّ والديك الرومي ونريد أن نشاهدالأرنب ياجدّى
الجــــدّ      : إذن هيّاإلى حضيرة الأرانب ...(الأولاد :  هيّا هيّا)
أحمد       :إنهاأرانب كثيرة وألوانها جميلة
الأولاد     : فهذا أرنب أبيض  وهذا أرنب أسود       وهذا أرنب بورني      وهذا أرنب رودي
الأولاد     : والأرنب شعرها حياغ     وزيها قصيّ     واذناهاكبيرتان
الأولاد     : أنهاتأكل البرشين والرض وتطيب حب والحشاش والجسدللسلامة فى القضباء
هشام      : جذّي جذّي أريد أن أرى بيض الأرانب !
الجــــدّ      : هاه هاه ..إنّ الأرنب لاتبيض ياهشام      بل تلد وترضع صغارها
هشام      : وبم يتميّز لحم الأرانب ؟
الجــــدّ      : لحم الأرانب سخن الخضم ويحتوى على نسبة عالية من البروتين وكمية قليلة من الدهول
النشـــــــــــــــــــــــــــيد :
                   فى هذه الحضيرة             أرانب كثيرة
أليفة وديعة                  رشيقة سريعة
حراؤها ناعمة                ألوانها منوّعة
ووقفها سريّة                 وشطلها بدية
آذانها طويلة                  أقدامها قصيرة
سريعة نشيطة               فى الصبح والظهيرة
المحادثة الحادية عشر
أحمد       : جدّى هل تويت هناقطط ؟
الجــــدّ      : نعم ياأحمد نعم     فالقطط من الحيوانات الأليفة التى يربّيها الناس فى بيوتهم
خالد       : وأناأيضا عندى قطّة  صفراء السقف وخضراء العينين
هشام      : ولكن نحنون القطط تحترك عن أعيوننا...وألوانها جميل
الجــــدّ      :والقطط ياأبنائى من الحيوانات النظيفة فهي تنظّف نفسهاباستمرار تلعق يدهاوترتبها ثمّ تمسح بها أذنيها وشاربها
الأولاد     : والقطة تسلّف الشجر بسهولة وتحبّ اللعب والجري والقطط الصغيرة تقلّع الكبيرة فى اللعب والجري والسعي
الجــــدّ      : هاه هاه ..وللقطط ياأبنائى فوائد كثيرة فهي تأكل الفئران وتخلّنا من شرورها
هشام      : ولكن القطط تخاف الكلاب....(خالد      :       والقطة تسمّى الهرّة )
الجــــدّ      : نعم ياخالد وقد كانت لصحابيّ جليل عبد الرحمن إبن السخر هرّة صغيرة يستصحبهافى كلّ مكان ولذالك أطلق عليه أبو هريرة
النشـــــــــــــــــــــــــــيد :
                   عندى قطّة مثل الزهرة      فى عينيها لون الخضرة
تجرى نحوى ترجو نظره      تأتى ليلا وسط الحجرة
تبغى نوما حتى بكرة         إن أطردها يوما مرّة
تهدى صوتا هذى النظرة    ترجو أحوى هذى المرة
الأولاد         : جزاكم الله خيرا ياجدّنا...( الجــــدّ       :       وجزاكم ياأبنائى
الأولاد         : لقد قضينايوماجميلا فى صحبتك وهاهي الشمس قدغابت وقد حانكته الراحق
هشام و خالد  : هيّا هيّا ياعمّى سعيد...( عمّى سعيد : هيّا هيّابنا)
الأولاد         : نستتيركم الله ياجدّنا...( الجــــدّ :       فى رعاية الله ياأبنائى )
المحادثة الثانية عشر
هشام      : أنظر ياخالد أنظر ياأحمد أنظرا ماأروح القمر وهو يتوسط السماء
أحمد       : لقدعمّرت الليل بالضياء
خالد       : سبحان الله  على الرغم من أن القمر لاينير بذاته
هشام      : حقّا فهو يحك ضوء الشمس نحو الأرض
خالد       : والقمر يدور دورة كامرة حول الأرض كل تسعة وعشرين يوما ونصف اليوم مكوّناالشهر القمريّ
هشام      : ويسمّى أيضا الشهرالهجرى.... او العربيّ
أحمد       : ولكن لا يوجد أن ينوّن من الحياة على سطح القمر
هشام      : نعم لأنه خال من الحواء والماء
خالد       : ويطلع من يوم الحادى والعشرين من يونى على تسعة وستين وتسع مائة والف يوما مهمافى ذالف  البشريّ
هشام      : فصيح وطوّع أوّل الإنسان قدما على سطح القمر
النشـــــــــــــــــــــــــــيد :
                   قمـــــــــرالسمــــــــاء   ياكوكب المســاء      ومـــــــرســــل الديار
يامــــــرسل الضـياء   ححالق الضـمّاء     أشرق على الفضـاء
تشرق على الفضـاء    بنورك القبضــــاء     ياقمـــــــــرالسمـــــاء

مثلك فى الشـــخاء    محـــــــــبّة الأباء     فى أنفــــــس الأبناء

Tidak ada komentar :

Posting Komentar